ABOUT US  |  CONTACT US  |  RSS  |  ARCHIVE  |  2024-05-01  |  UPDATED: 1402/11/15 - 18:13:1 FA | AR | PS | EN
Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan             Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians             ’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care             Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria             Trump says NATO will not come to rescue if US attacked             Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia            US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership             UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza             Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan             Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF             Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3             Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide             Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney            US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex            US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran            


DATE PUBLISHED: 2021/06/30 - 10:31:1
VISIT: 597
SHARE WITH YOUR FRIENDS

من فلسطين إلى سوريا واليمن... الدور البريطاني الفاضح في خلق الأزمات وانتهاك حقوق الإنسان

سياسات لندن الداعمة للدول التي تنتهك حقوق الإنسان، وتورط بريطانيا في الأزمات الكبرى على أساس صنع الأزمات والممارسات غير الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في منطقة غرب آسيا، كانت دائماً موضع انتقاد الرأي العام المحلي والمنظمات المناهضة للحرب ومؤسسات حقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، أعلنت منظمة بيت الحرية (Freedom House)، وهي منظمة تدعم حقوق الإنسان، مؤخراً أن 39 دولة من بين 53 دولة انتقدتها المنظمة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان كانت من مستوردي الأسلحة من بريطانيا.

وقدرت هيئة حقوق الإنسان هذه قيمة صادرات الأسلحة البريطانية لهذه الدول بين عامي 2011 و2020، بنحو 16.8 مليار جنيه إسترليني (19.53 مليار يورو).

وكانت حملة مكافحة تجارة الأسلحة (CAAT) قد صرحت سابقاً أنه على مدار العقد الماضي، استوردت 21 دولة من أصل 30 دولة معترف بها من قبل وزارة الخارجية البريطانية كنظم قمعية، أسلحةً بقيمة 11.8 مليار جنيه إسترليني (13.72 مليار يورو) من هذا البلد.

وحددت التقارير الرسمية من الحكومة البريطانية تسع دول، بما في ذلك مصر والبحرين وقطر والسعودية وتايلاند وتركيا، باعتبارها السوق الرئيسة للأسلحة العسكرية البريطانية، بينما تقول جماعات حقوق الإنسان إنها تنتهك بشكل منهجي الحريات المدنية لمواطنيها.

وفي هذا الصدد، شهدت العاصمة البريطانية، مساء السبت الماضي، مظاهرات مناهضة للحكومة ضد بيع الأسلحة للكيان الصهيوني.

في هذه المظاهرات وقبل انطلاق المسيرات، احتشد الآلاف أمام مكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون في "هايد بارك" و"بورت ماند لاند" في لندن، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الحرية لفلسطين" و"إسرائيل کيان فصل عنصري".

بريطانيا التي كانت دائماً من الداعمين الرئيسيين لاعتداءات وجرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، اعتبرت هجمات الكيان الوحشية على النساء والأطفال والأماكن المدنية في الحرب الأخيرة على غزة دفاعاً عن النفس، متجاهلةً سياسات الفصل العنصري الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني وخاصةً في قضية حي الشيخ جراح التي كانت شرارةً لبدء الصراع.

وفي وقت سابق أيضًا، أعلنت الحملة البريطانية المناهضة لتجارة الأسلحة(CAAT) في تقرير، نقلاً عن بيانات من وزارة التجارة الدولية، أن مبيعات الأسلحة للكيان الصهيوني مستمرة.

تورط بريطانيا العلني والسري في الحرب على اليمن

بينما أدى غزو السعودية وحلفائها لليمن على مدى 7 سنوات إلى أكبر أزمة إنسانية في السنوات الأخيرة، وتتحدث المنظمات الدولية عن وقوع كارثة إنسانية في هذا البلد، كان البريطانيون من بين الحلفاء الرئيسيين للنظام السعودي في هذه الحرب، ولعبوا دورهم في الحرب اليمنية بطرق مختلفة، من تقديم الدعم العسكري والتسليحي إلى المشاركة المباشرة في الحرب.

وكانت الحكومة البريطانية قد أقرت في وقت سابق أن قوات التحالف بقيادة السعودية تستخدم في الحرب اليمنية أسلحةً صنعتها الشركات البريطانية، كما أن أكثر من نصف الطائرات الحربية التي تستخدمها السعودية مصنوعة في هذا البلد.

وأفاد مصدر في وزارة الدفاع التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني اليمنية، في أبريل من العام الجاري، بأن بريطانيا تخفي معلومات عن تورطها في الجبهات الشمالية، وتحاول منع وصول هذه المعلومات إلى وسائل الإعلام.

لكن الأدلة تشير إلى أن بريطانيا متورطة بشكل مباشر في الحرب على اليمن، وتدير المعدات العسكرية للتحالف السعودي المعتدي، وإضافة إلى الخدمات الاستشارية على الجبهات الشمالية، توفر بريطانيا حجماً كبيراً من الأسلحة السعودية.

يشار إلى أن المئات من القوات السعودية قد تدربوا في 2019 في قواعد سلاح الجو الملكي البريطاني( (RAF. وفي العام نفسه، حظرت المحكمة الصادرات الجديدة من الأسلحة البريطانية الصنع إلى السعودية، بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان في الحرب اليمنية.

كما تظهر البيانات التي حصلت عليها Declassified UK من وزارة الدفاع، أن 310 سعوديين تدربوا في ستة مواقع لسلاح الجو الملكي البريطاني في بريطانيا وويلز العام الماضي. وذكرت صحيفة ديلي مافريك أن بعض التدريبات للطيارين السعوديين يستمر لمدة تصل إلى أربع سنوات.

وتشير البيانات إلى أن 90 سعوديًا قد تلقوا "تدريب Typhoon" خلال عام 2019 في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني "RAF Coningsby" في لنكولنشاير، شرق بريطانيا. وقد رفضت وزارة الدفاع الإفصاح عن عدد الطيارين أو الطاقم الأرضي من بين الـ 90 شخصًا.

ولعب الأسطول السعودي المکون من 72 طائرة مقاتلة من طراز تايفون، المصنوعة من قبل شركة الأسلحة البريطانية العملاقة BAE Systems في صفقة قيمتها 20 مليار جنيه استرليني، الدور الرئيسي في القصف الجوي على اليمن، والذي يشمل هجمات متكررة على المواد الغذائية.

الشراكة العسكرية البريطانية مع مسببي الأزمة في سوريا

أُعلن مؤخراً أن سلاح الجو الملكي البريطاني يستعد لبناء سرب ثان من المقاتلات مع قطر، أحد الأطراف المتهمة إلى جانب السعودية بدعم الجماعات المتطرفة في الأزمة في سوريا.

تمتلك القوات الجوية الملكية(RAF) حالياً وحدةً مشتركةً مع القوات الجوية القطرية، تم إنشاؤها العام الماضي.

هذا هو أول سرب بريطاني مشترك مع دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية، عندما ساعد الطيارون البولنديون معركة بريطانيا. والآن، تعلن وزارة الدفاع البريطانية عن بناء سرب آخر مع قطر في منطقة يوركشاير في سبتمبر.

هذه الخطة، التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق من هذا العام، تتضمن تدريب الطيارين البريطانيين والقطريين على مقاتلات هوك، وتزيد "التعاون والتنسيق بين القوات الجوية في البلدين".

ستستضيف قاعدة يوركشاير بشكل دائم تسع طائرات من طراز هوك تبيعها بريطانيا إلى قطر. وتقوم شركة الأسلحة BAE Systems حالياً ببناء هذه الطائرات في مصنعها في وارتون في لنكاوي.

لكن تعميق العلاقات العسكرية بين لندن والدوحة كان مثيراً للجدل، بالنظر إلى دور قطر في تمويل ودعم عدد من الجماعات الإرهابية في سوريا وأفغانستان واليمن.

زيادة التدخل البريطاني في غرب آسيا بعد تراجع الوجود الأمريكي

منذ اتفاق بريكست والانسحاب من الاتحاد الأوروبي، تغيرت السياسة البريطانية تجاه التطورات في منطقة غرب آسيا، ووجد البريطانيون أن الساحة مفتوحة لهم مرةً أخرى للتدخل بشكل أكبر في الأوضاع في المنطقة. وكان من مظاهر هذا التغيير، المزيد من المشاركة في حرب اليمن وإبرام الاتفاقيات العسكرية مع الدول الخليجية.

والآن يبدو أن هدف لندن المتمثل في زيادة دورها في التطورات في غرب آسيا يتزايد مع تسريع طرد القوات الإرهابية الأمريكية من المنطقة، فضلاً عن تقليص الوجود العسكري الأمريكي وقدراتها في المنطقة، وذلك لدعم الأنظمة الرجعية العربية والكيان الصهيوني.

کما تسعى لندن إلى الاستفادة من الفراغ الناجم عن تقليص المسؤوليات الدفاعية والعسكرية الأمريكية تجاه الدول الخليجية؛ موضوعٌ يفضح الدور البريطاني القذر في جرائم الإرهابيين والأنظمة العربية الرجعية ضد شعوب المنطقة

 

LINK: https://www.ansarpress.com/english/23090


TAGS:






*
*

*



SEE ALSO

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges


Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!


Gaza Field Executions New Page in Israel Crimes Book


Lest we forget: Christmas, Gaza genocide and the Israeli occupation


What’s behind Netanyahu Declaring War on Palestinian Authority?


The Zionist ‘right to defend itself’ is a license to oppress, kill Palestinians


With Netanyahu Struggling in Gaza Quagmire, Gaps Deepen inside His Cabinet


How the Zionist entity sought to make colonial myth of ’terra nullius’ a reality


Factbox: Israeli genocidal war on Gaza – What has happened so far?


Taliban De-Persianizing Afghanistan Culture: Roots and Ramifications





VIEWED
MOST DISCUSSED




POLL

Modi, Merkel Discuss Afghanistan, Radicalisation And Terrorism

SEE RESULT


LAST NEWS

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges

Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan

Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians

’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care

Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria

Trump says NATO will not come to rescue if US attacked

Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia

US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership

UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza

Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan

Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF

Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3

Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide

Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney

US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex

US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran

Yemen directly hits US warship with ballistic missile

Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!

President Raeisi calls for UN reform, says body unable to end Gaza genocide

Pedram: The Abduction of Hazara and Tajik Women Recalls the Crimes of Abdur Rahman

Special envoys from G7 countries discuss Afghanistan in London meeting

Turkish lawmakers open debate over Sweden’s NATO membership

UN agency says over half a million Palestinians face ‘catastrophic hunger’ in Gaza

Palestinian Islamic Jihad: Al-Maghazi operation proved defeat of Israeli regime in Gaza war

European support for Israel damaging energy security on the continent, report says

Pakistan Army Kills Seven ‘Terrorists’ Near Afghan Border

Israel kills at least 190 people in Khan Younis in 24 hours

UNAMA report: 49 Hazara community members killed in Afghanistan in three months

India’s Modi inaugurates Hindu temple on site of razed mosque ahead of elections

US 2024 election: DeSantis drops out of Republican presidential race, backs Trump

Survivors of Russian charter flight crash transferred to Kabul

Iran’s anti-terror strikes ‘clear message’ to certain recipients: Foreign Ministry

Ethnic mass killings in one Sudan city last year left up to 15,000 dead: UN report

Iran says reserves right to avenge Israel’s assassination of IRGC advisors

Rocket barrage targets Ain al-Asad base housing US forces in western Iraq

Lebanese media: Israeli drone kills 2 Hamas members in southern Lebanon

Five IRGC advisors assassinated in Israeli aggression on Syria

Pakistan recalls ambassador from Tehran

Iraqi PM stresses to NATO chief ending of foreign troops

UN chief reiterates call for immediate ceasefire in Gaza


MEDICAL NEWS


ANSAR PRESS ©  |  ABOUT US  |  CONTACT US  |  MOBILE VERSION  |  LINKS  |  DESIGN: Negah Network Co.
All right reserved. Use this website by mentioning the source (link) is allowed. فروشگاه اینترنتی نعلبندان